Wednesday, March 13, 2013

Virtual leadership: Monday morning Quarterback - قائد عظيم - فقط - في العالم الإفتراضي


"قال محمد البرادعي- رئيس حزب الدستور والمنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني، إنه لا يقبل رئاسة حكومة إنقاذ وطني ولكن يمكن أن يساهم بالأفكار."
ألبرادعي كان ممن دعوا الي الثورة و ساهموا فيها و يحسبه البعض قائدها. رفض الترشح لرئاسة الجمهورية و هو عضو مؤسس و رئيسي للجبهة المعارضة "جبهة اللإنقاذ -The salvation/rescue front". لا يملوا من المعارضة لأداء و توجهات الجكومة الحالية (و هي حكومة فاشلة ولا شك). يطالبوا بحكومة أخرى و يجعلوا هذا شرطا لقبول المشارك في الإنتخابات التي من المفترض أن تؤدي الى حكومة منتخبة ممثلة للشعب. أحد قادة المعارضة صرح ان اي انتخابات نزيهة ستؤدي لأغلبية - و نتيجة لذلك حكومة من المعارضة الحالية. I في ضوء الوضع الحالي و مطالبات المعارض يبدو من المضحك ان يخرج قائدها - و مؤسس جزب سياسي كبير - ليقول أنه لا يقبل رئاسة حكومة إنقاذ وطني و لكن سيساهم "بالأفكار" - كما و كان مشكلة مصر حاليا هي الأفكار.
مشكلة مصر الرئيسة هي الفشل الذريع للسلطة النتفيذية. بعض الفشل هو فشل قيادي و بعضه من فشل الجهاز التنفيذي علي مستويات تطبيق خطة القيادات علي مستوى الشارع.
من المريح جدا التجاوز و الإغراق في المعارضة و الإحتداد علي الفشل التنفيذي للحكومة عندما ترى قيادة المعارضة أن دورها فقط هو توريد أفكار بدون إعتبار أن القيادة السياسية ليست في توريد الأفكار و لكن في تنفيذ هذ الأفكار في ضوء ظروف و إمكانات المجتمع الذي يتم التطبيق فيه.
عندما يقول مؤسس جزب سياسي كبير انه لن يقبل بقيادة حكومة إنقاذ في الوقت الذي يرى فيه أن مصر تغرق يوما بعد يوم بسبب الحكومة الحالية و التي بطالب بتغييرها, فلا أجد ما أقول إلآ أن ألعاب فيديو عن قيادة سيارة السباق أسهل كثيرا من قيادة سياق سباق حقيقية.
ِ 
As they say, it is when the rubber hits the road, that the real thing distinguishes itself from the fake ones. As for those who prefer to believe in 'virtual leadership', I tell then: have fun. You found one.
Khaled

No comments:

Post a Comment